مـخبـرالـتغييــر الإجتمــاعــي و العـــلاقــات العـــامــة فــي الجـــزائــر « CHANGE SOCIAL »

جــامعة محمـد خيضـر بسكــرة ص ب 145 ق ر, 7000 بسكــرة ,الجزائــر

lab.changesocial@univ-biskra.dz

المداخلات الوطنية

أ.ميمونة مناصرية .أساليب تجديد وتطوير مخرجات التعليم العالي من خلال تكنولوجيا المعلومات الرقمية .يوم دراسي حول مجتمع المعرفة بين أساليب التوطين واستراتيجيات التأسيس يوم 09 . 10 جوان 2010 . تنظيم مخبر " طريق الجزائر نحو مجتمع المعلومات : المقومات والأهداف والتأسيس .جامعة قسنطينة

1

أ.د.بلقاسم سلاطنية ود.سامية حميدي وأ.دليلة خينش .علم الاجتماع في مواجهة العنف الحضري. الملتقى الوطني " فهم العنف وآليات معالجته" 01 جوان 2011 بالتعاون بين مخبر التغير الاجتماعي والعلاقات العامة وقيادة الدرك الوطني ورئاسة الجامعة .جامعة بسكرة

2

أ.د .عبد الرحمان برقوق و ميمونة مناصرية .دور العنف في تشكيل الرهاب الاجتماعي . الملتقى الوطني " فهم العنف وآليات معالجته" 01 جوان 2011 بالتعاون بين مخبر التغير الاجتماعي والعلاقات العامة وقيادة الدرك الوطني ورئاسة الجامعة .جامعة بسكرة

3

أ. ميمونة مناصرية. دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تدارك التأخر الدراسي في ظل إصلاح المنظومة التربوية .الملتقى الوطني حول "الرهانات الأساسية لتفعيل الإصلاح التربوي في الجزائر" .05 ، 06 ماي 2009 .مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة . جامعة بسكرة

4

أ. ميمونة مناصرية.التنشئة الاجتماعية كسبيل لمعالجة مشاكل المراهقين.يوم دراسي حول "مشكلات المراهقة والشباب في المجتمع الجزائري "

17 مارس 2009.قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا .جامعة بسكرة

5

أ.د عبد الرحمان برقوق  أ. ميمونة مناصرية .دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية (الأسرة والمراكز الخاصة) في التأهيل البدني للطفل المنغولي " طفل متلازمة داون ".الملتقى الوطني " نظرة المجتمع لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر ".07 . 08 ديسمبر 2009

مخبر "المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة" وقسم التربية البدنية .جامعة بسكرة.

6

أ . ميسوم بلقاسم .نظرة بعض مؤرخي الجزائر لمقومات الدولة الجزائرية خلال العهد العثماني .ملتقى وطني حول تطور مفهوم الدولة الجزائرية عبر العصور التاريخية المنظم يوم04،05 ماي 2010 . معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية . المركز الجامعي الوادي .

7

أ . ميسوم بلقاسم. مدرسة التاريخ الوطني وموقفها من بعض قضايا تاريخ الجزائر كتاب "تاريخ الجزائر العام" للشيخ عبد الرحمان الجيلالي أنموذجا .الندوة العلمية المنظمة يوم04،05 ماي 2010 . معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية . المركز الجامعي الوادي .

8

د . حجيلة رحالي .سياسة المؤسسات الاقتصادية الصغيرة و المتوسطة في مواجهة ظاهرة إقصاء الشباب الجزائري من العمل .يوم دراسي حول مشكلات المراهقة و الشباب في المجتمع الجزائري .المنعقد يوم 17/03/2009 بقسم علم النفس وعلوم التربية والارطوفونيا، جامعة بسكرة .

9

أ.فتيحة طويل . العوامل الإيكولوجية المولدة للسلوك الاجرامي. الملتقى الوطني " فهم العنف وآليات معالجته" 01 جوان 2011 بالتعاون بين مخبر التغير الاجتماعي والعلاقات العامة وقيادة الدرك الوطني ورئاسة الجامعة .جامعة بسكرة.

10..

 

سعيدة شين . الآثار الاقتصادية  والاجتماعية للعنف كنتيجة أساسية لظاهرة البطالة في المجتمع. الملتقى الوطني " فهم العنف وآليات معالجته" 01 جوان 2011 بالتعاون بين مخبر التغير الاجتماعي والعلاقات العامة وقيادة الدرك الوطني ورئاسة الجامعة .جامعة بسكرة

11

أ.نجيب بخوش .التناول الإعلامي للعنف في الجزائر بين التنافر المعرفي وتصورات الحلول. الملتقى الوطني " فهم العنف وآليات معالجته" 01 جوان 2011 بالتعاون بين مخبر التغير الاجتماعي والعلاقات العامة وقيادة الدرك الوطني ورئاسة الجامعة .جامعة بسكرة

12

أ.صباح سليماني .الحوار السياسي على صفحات الفيسبوك بين إشكالية الإصلاح والثورة. الملتقى الوطني " فهم العنف وآليات معالجته" 01 جوان 2011 بالتعاون بين مخبر التغير الاجتماعي والعلاقات العامة وقيادة الدرك الوطني ورئاسة الجامعة .جامعة بسكرة

13

أ.دليلة خينش .نظام "ل م د" في العلوم الاجتماعية رؤية نقدية على مستوى مرحلة الماستر بين النظرية و التطبيق. الملتقى الوطني الثاني حول نظام التعليم ليسانس ماستر دكتوراه بتاريخ 11 و 12 ماي2009جامعة يحي فارس بالمدية.

14

أ.كلثوم مسعودي . تقويم دور الجامعة الجزائرية في الاستجابة لمتطلبات سوق الشغل ومواكبة تطلعات التنمية المحلية قسم علم الاجتماع بجامعة الجلفة الجزائر المنعقد يومي: 19-20 ماي 2010.

15

د.حجيلة رحالي. الإدارة المدرسية في ظل الإصلاح التربوي و استفادتها من الحركة الإدارة العلمية "قراءات عن الواقع الجزائري" . الإصلاح التربوي في الجزائر نحو رؤية تقويمية من تنظيم مخبر المسألة التربوية في ظل التحديات الراهنة . بتاريخ 03-04/05/2011. جامعة بسكرة هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

16

د.عبيدة صبطي .دور وسائل الإعلام والاتصال في تعليم النشء وتثقيفه. الملتقى الوطني حول "الرهانات الأساسية لتفعيل الإصلاح التربوي في الجزائر" .05 ، 06 ماي 2009 .مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة . جامعة بسكرة.

17

د.عبيدة صبطي .تكنولوجيا التعليم كوسيلة لتعليمة المواد في نظام التعليم الجامعي. ملتقى وطني حول تعليمية المواد في منظومة التعليم الجامعي "المنعقد في 14 /15/04/2010 .تنظيم عن مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية بقسم علم النفس جامعة قاصدي مرباح ورقلة.

18

د.عبيدة صبطي .دور الإعلام المرئي في تنمية ثقافة الطفل. ندوة فكرية حول "أدب الطفل" من تنظيم مديرية الثقافة والجمعية الخلدونية للأبحاث والدراسات التاريخية لولاية بسكرة . يوم 11 من سبتمبر 2009.

19

د.عبيدة صبطي . محاربة العنف وتحسين صورة المسلمين من خلال الملصق السينمائي. ملتقى وطني حول العنف في المجتمع الجزائري من 04 إلى 05 ماي 2010 المنعقد بالمركز الجامعي سوق أهراس .

20

د.عبيدة صبطي .توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديث في تحسين أداء التعليم الجامعي. ملتقى وطني حول: الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي المنعقد بجامعة قاصدي مرباح-ورقلة بتاريخ 09-10 مارس 2011.

21

أ.د بلقاسم سلاطنية ود. أسماء بن تركي. بين الدراسات السوسيولوجية والحراك الاجتماعي في الوطن العربي، الملتقى الوطني الأول الدراسات السوسيولوجية والتغير الاجتماعي في الوطن العربي-واقع الحراك العربي نموذجا-، يومي 17-18 ديسمبر 2013.

22

د . فتيحة طويل . النظرية الوظيفية الجديدة وتحليل البناء الاجتماعي –دراسة تحليلية-. الملتقى الوطني الأول الدراسات السوسيولوجية والتغير الاجتماعي في الوطن العربي-واقع الحراك العربي نموذجا-، يومي 17-18 ديسمبر 2013.

23

د.ميمونة مناصرية و د.زرفة بولقواس . أهمية المدخل المنهجي في الدراسات السوسيولوجية لمقاربة الواقع الاجتماعي العربي . الملتقى الوطني الأول الدراسات السوسيولوجية والتغير الاجتماعي في الوطن العربي-واقع الحراك العربي نموذجا-، يومي 17-18 ديسمبر 2013.

24

أ. منوبية قاسمية . معوقات تكامل الجانب النظري والتطبيقي في الدراسة السوسيولوجية . . الملتقى الوطني الأول الدراسات السوسيولوجية والتغير الاجتماعي في الوطن العربي-واقع الحراك العربي نموذجا-، يومي 17-18 ديسمبر 2013.

25

د.شوقي قاسمي . البحث السوسيولوجي في الجزائر قراءة لمسيرة أكثر من نصف قرن من الوجود . . الملتقى الوطني الأول الدراسات السوسيولوجية والتغير الاجتماعي في الوطن العربي-واقع الحراك العربي نموذجا-، يومي 17-18 ديسمبر 2013.

26

أ.إيمان نوي . الاختزالية في الخطاب الاعلامي والثقافي ودورها في تغذية الفتن الدينية. الملتقى الوطني الأول الدراسات السوسيولوجية والتغير الاجتماعي في الوطن العربي-واقع الحراك العربي نموذجا-، يومي 17-18 ديسمبر 2013.

27

د.سامية حميدي و د. صباح سليماني . عوامل التغير الاجتماعي الراهن في الوطن العربي . الملتقى الوطني الأول الدراسات السوسيولوجية والتغير الاجتماعي في الوطن العربي-واقع الحراك العربي نموذجا-، يومي 17-18 ديسمبر 2013.

28

د.عبيدة صبطي . توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديث في تحسين أداء التعليم الجامعي".ملتقى وطني حول: "الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي" المنعقد بجامعة قاصدي مرباح-ورقلة بتاريخ 09-10 مارس 2011 .

29

د.عبيدة صبطي . "تنمية وتسيير الموارد البشرية بين التغريب والتأصيل الإسلامي".ملتقى وطني:حول تسيير الموارد البشرية، بتاريخ 21/22 فيفري 2011، من تنظيم جامعة محمد خيضر بسكرة وكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير.

30

د.عبيدة صبطي. "وسائل الإعلام كآلية لمكافحة الفساد في المجتمع".الملتقى الوطني الثاني حول الفساد و آليات: بتاريخ 04/ 05 أفريل 2012، وسائل الإعلام كآلية لمكافحة الفساد في المجتمع، من تنظيم كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة بسكرة.

31

د.عبيدة صبطي ود. ميمونة مناصرية . "دور النشاط البدني والرياضي في معالجة السمنة لدى الأطفال".الملتقى الوطني: الرابع حول الرياضة والتغير الاجتماعي في الجزائر، بتاريخ 16-17 أفريل 2013، من تنظيم كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، ومخبر التغير الاجتماعي والعلاقات العامة في الجزائر، جامعة بسكرة.

32

د.عبيدة صبطي . التنمية بين إشكالية النشأة والمفهوم. الندوة الشهرية الأولى حول الحكم الراشد وإشكالية التنمية المحلية في الجزائر، بتاريخ 08 11/2012، من تنظيم كلية الحقوق والعلوم السياسية، قسم العلوم السياسية، جامعة بسكرة.

33

د.عبيدة صبطي . سوء معاملة الأطفال في المجتمع (بين الأسباب والآثار) . يوم دراسي حول الطفولة وسوء المعاملة في المجتمع الجزائري، بتاريخ 18 أفريل 2013، من تنظيم كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية القطب الجامعي شتمة، جامعة بسكرة.

34

د.عبيدة صبطي . دور الإعلام الرقمي في تكريس مسألة الاندماج الاجتماعي، وبناء مجتمع المواطنة في المجتمع الجزائري.الملتقى الوطني حول: الشباب ومسألة الاندماج الاجتماعي بتاريخ 28-29 أفريل 2014 والمنظم من طرف قسم العلوم الاجتماعية بجامعة عمار ثليجي الاغواط.

35

د.عبيدة صبطي . الصورة الفنية ودورها في بناء الهوية الثقافية للأفراد والشعوب(مقاربة سيميولوجية).الملتقى الوطني حول: السوسيولوجيا والأنثربولوجيا وقضايا المجتمع الجزائري المعاصرة بتاريخ 29-30 أفريل، والمنظم من طرف قسم علم الاجتماع، بجامعة المسيلة.

36

د.عبيدة صبطي .مهددات الأمن الاجتماعي في ظل أدوات الإعلام الرقمي .الملتقى الوطني حول: دور العلوم  الاجتماعية، فـي  تعزيز الهوية والأمن الاجتماعي، بتاريخ 12 و 13 ماي 2014"، والمنظم من طرف مخبر مخبـر القيـاس والإرشاد النفسي، بجامعة الجزائر 2.

37

د.ميمونة مناصرية وأ.اسماعيل مناصرية . التكاليف الاجتماعية الاقتصادية للفساد " التهريب عبر الحدود نموذجا. الملتقى الوطني الثاني حول : الفساد و آليات مكافحته. تنظيم رئاسة الجامعة بالتعاون مع قيادة الدرك الوطني . 04، 05 أفريل 2012

38

د.ميمونة مناصرية .الآثار النفسية الاجتماعية لإهمال الأطفال . يوم دراسي حول "الطفولة وسوء المعاملة " يوم 18 أفريل 2013. قسم العلوم الاجتماعية . جامعة بسكرة .

39

د.ميمونة مناصرية .ميادين الدراسات الأنثروبولوجية . يوم دراسي حول "الأنثروبولوجيا في الجامعة الجزائرية (الواقع والآفاق) . يوم 23 أفريل 2013 . قسم العلوم الاجتماعية . جامعة بسكرة .

40

أ.منوبية قسمية . استراتيجية التمنية الياحية المستدامة في الجزائر .ملتقى وطني علم اجتماع البيئة والنمية والمستدامفي الجزائر، قسم العلوم الاجتماعية بجامعة الوادي، بتاريخ 17/02/2014.

41

أ.سعيدة شين . تأثير النشاط البدني والرياضي في تحقيق الصحة النفسية للمراهق –دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي -. الملتقى الوطني: الرابع حول الرياضة والتغير الاجتماعي في الجزائر، بتاريخ 16-17 أفريل 2013، من تنظيم كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، ومخبر التغير الاجتماعي والعلاقات العامة في الجزائر، جامعة بسكرة.

42

أ.سعيدة شين. صدق وثبات الاستبيان – إرشادات هامة ونماذج تطبيقية - . يوم دراسي بعنوان : طرق تصميم أدوات البحث في العلوم الاجتماعية وأساليب التحليل الاحصائي . تنظيم مخبر التغير الاجتماعي والعلاقات العامة في الجزائر . 14أفريل 2014 .

43