مـخبـرالــحقـــوق و الحريـــات فــي الأنظمــة المقــارنــة « DLSC »

جــامعة محمـد خيضـر بسكــرة ص ب 145 ق ر, 7000 بسكــرة ,الجزائــر

lab.dlsc@univ-biskra.dz

بموجب القرار رقم: 145 المؤرخ في 14 أفريل 2012 الصادر عن وزارة التعليم العالي و البحث العلمي،

تم إنشاء مخبر الحقوق و الحريات في الأنظمة المقارنة بجامعة بسكرة.

رئيس المخبر: الأستاذ الدكتور عزري الزين (عميد كلية الحقوق و العلوم السياسية)

البريد الالكتروني: هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

lab.dlsc@univ-biskra.dz

إن موضوع الحقوق و الحريات والذي يحمل اسم المخبر هو الهدف الأسمى الذي تسعى الدولة الحديثة في الأنظمة المقارنة لحمايته و تحقيقه. وهو المؤشر الذي يقاس به مدى استقرار الوضع العام في الدولة و النهوض به في شتى الميادين. ويظهر هذا الاستقرار من خلال مدى رضا الأفراد عن الحقوق و الحريات التي يتمتعون بها.

و  لا يتوقف دعم الدولة للحقوق و الحريات عند المجال السياسي فقط و المتمثل في الدور الفعال للافراد في المشاركة السياسية( فتح المجال لحرية الإعلام وحرية المبادرة و الإبداع)، بل يتعداه إلى المنظومة القانونية في الدولة من خلال إسباغ حماية الروابط الاقتصادية و الاجتماعية التي تسهم في ترقية مفهوم الحقوق و الحريات في الدولة.

هذه الحماية لا يمكن لها بأي حال من الأحوال أن تمس بالنظام العام( سلطات الضبط الاداري) الذي يسعى إلى تحقيق الموازنة بين المصلحة العامة و المحافظة على الحقوق و الحريات.

إلى جانب كل هذا فإن وضع الحقوق و الحريات يختلف من دولة إلى أخرى ومن النظام إلى آخر هذا ما يقودنا إلى التركيز على واقع هذه الحقوق و الحريات في مختلف الأنظمة المقارنة، و الذي من شأنه إثراء البحث بشكل أعمق للوصول إلى نتائج أكثر.

أهداف المخبر

- تحديد آليات الرقابة و الحماية الدولية و الإقليمية للحقوق و الحريات السياسية و الإعلامية و تفعيلها.

-إبراز دور الإطار السياسي الذي يسمح بممارسة الحقوق و الحريات السياسية في الأنظمة المقارنة.

-إبراز دور وسائل الإعلام و قادة الرأي و الاحزاب السياسية و جماعات المصالح في تعميق الحريات السياسية و الإعلامية في الأنظمة المقارنة.