مـخبـرالدراسات النفسية و الاجتماعية  « LEPS»

جــامعة محمـد خيضـر بسكــرة ص ب 145 ق ر, 7000 بسكــرة ,الجزائــر

lab.leps@univ-biskra.dz

مخبرالدراسات النفسية و الاجتماعية

جامعة محمد خيضر بسكرة

كلمة مدير المخبر:

تماشيا مع التطور الحاصل في مجال إنشاء و تفعيل مخابر البحث على مستوى التعليم العالي بالجزائر وإقتناعا منا بالدور الذي تساهم به هذه المخابر في مجالات التعليم و التكوين العاليين خاصة على مستوى مخرجات النشاطات العلمية من دراسات و تأطير وإشراف في مرحلة ما بعد التدرج جاءت فكرة إنشاء هذا المخبر تحت أسم " الدراسات النفسية و الاجتماعية " كلبنة من لبنات البحث العلمي في الجزائر ليضاف إلى مثيلاتها في الجامعات الجزائرية بفضل الباحثين رؤساء الفرق وأعضائه.

حيث تمت المصادقة على المخبر بالمجلس العلمي للكلية تحت رقم 24 بتاريخ04/06/2012 كما صادق أعضاء المجلس العلمي للجامعة على مشروع إنشاء المخبر تحت رقم 05 بتاريخ 19 نوفمبر 2012 وفي الأخير تحصل المخبر على الموافقة النهائية من المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي تحت رقم 88 المؤرخ في 14 افريل 2013

وفقا للمبررات التالية:

  1. الطموح العلمي المشروع لفتح فضاءات لتوجيه أبحاث الأساتذة و توظيفها.
  2. تدعيم التكوين و التعليم العاليين على مستوى كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية بجامعة محمد خيضر بسكرة.
  3. الحاجة الماسة إلى بحوث و دراسات معمقة وجادة و متخصصة في ميدان علم النفي و علوم الاتصال وعلم الاجتماع ذات علاقة بالواقع الجزائري.
  4. التأطير البحثي و المنهجي للعديد من طلبة الماجستير والدكتوراه بكلية العلوم الانسانية و الاجتماعية باختلاف شعبها و تخصصاتها.
  5. إثراء البحث السيكولوجي بالجزائر وتنشيطه تماشيا مع الوزارة الوصية في مجال الاصلاح تحقيقا  تحقيقا للأهداف المرجوة من تطوير مخابر البحث العلمي.
  6. تشجيع إدارة الجامعة لهذه المبادرات وتدعيمها الدائم و المستمر للبحث العلمي ماديا ومعنويا.

مدير المخبر: الأستاذ الدكتور نصر الدين جابر