مـخبـرالـلســانيــات واللغــة العـــربية «LLA2 »

جــامعة محمـد خيضـر بسكــرة ص ب 145 ق ر, 7000 بسكــرة ,الجزائــر

lab.lla2@univ-biskra.dz

العدد الثاني الصفحة

الافتتاحية

7


الإعجاز.. ونظرية النظم لدى الجرجاني أو " الخطاب من الإبلاغ إلى الخلود.

الأستاذ الدكتور: محمد خان - جامعــــــــة بسكرة-

9


التحقيق منهج وممارسة نظم قطر الندى للشيخ نعيم النعيمي.

الدكتورة: دليلة مزوز - جامعة بسكرة-

 

23

 


الأسماء الموصولة بين المفهوم والوظيفة في ضوء اللسانيات المعاصرة.

الدكتورة: نعيمة سعدية – جامعة بسكرة-
43

جهود المحدثين في تيسير النحو العربي محاولة "شوقي ضيف" أنموذجا.

الدكتورة: ليلى سهل – جامعة بسكرة-
65

الدلالة المجازية في روح المعاني استقصاء رأي الألوسي في ثبوت المجاز في النص القرآني

الدكتورة: صفية طبني - جامعة بسكرة-.
83

الفعل التعبيري في دالية أبي العلاء المعري"ضجعة الموت رقدة"- مقاربة تداولية

الأستاذ: عبد الرحمان دحماني- جامعة بسكرة -
99

أثر البنيوية والتداولية في توجيه النقد الأدبي.

الأستاذ: حمدي منصور جودي - جامعة بسكرة

121


تطوُّر دَلالَتَي "الجاريـة" و"الحـجّ" عند ابن فارس.

الأستاذ: عمار قلالة – جامعة بسكرة-

133


الإحالة الموصولية ودورها في تحقيق الترابط النصي في شعر "سليمان العيسى"...

الأستاذ: مصطفى زمـاش – جامعة بسكرة -

153


أسلوب الحوار في سورة مريم

الأستاذة: نزيهة روينة – جامعة بسكرة-

179


البعد الأسلوبي للبلاغة العربية– قراءة في كتاب "سر الفصاحة" لابن سنان الخفاجي

الأستاذة: نور الهدى حسني – جامعة بسكرة -
203

الافتراض المسبق في ديوان "الكبريت في يدي دويلاتكم من ورق" لنزار قبّان

الأستاذ: مهدي مشتة – جامعة بسكرة-

229


تعليمية النص الإنشائي في الدرس اللّغوي الحديث- أوستن أنموذجا.

الأستاذة: إبتسام زريق – جامعة بسكرة -

251

الافتتاحية.……….......………………………………………………………………………………………………………….…………………………………………….7

* الإعجاز.. ونظرية النظم لدى الجرجاني أو " الخطاب من الإبلاغ إلى الخلود.

الأستاذ الدكتور: محمد خان - جامعــــــــة بسكرة-.............................................................................9

* التحقيق منهج وممارسة نظم قطر الندى للشيخ نعيم النعيمي.

الدكتورة: دليلة مزوز - جامعة بسكرة-..........................................................................................................23

* الأسماء الموصولة بين المفهوم والوظيفة في ضوء اللسانيات المعاصرة.

الدكتورة: نعيمة سعدية – جامعة بسكرة- …..............................................................................................43

* جهود المحدثين في تيسير النحو العربي محاولة "شوقي ضيف" أنموذجا.

الدكتورة: ليلى سهل – جامعة بسكرة- …...................................................................................................65

* الدلالة المجازية في روح المعاني استقصاء رأي الألوسي في ثبوت المجاز في النص القرآني

الدكتورة: صفية طبني - جامعة بسكرة-.....................................................................................................83

* الفعل التعبيري في دالية أبي العلاء المعري"ضجعة الموت رقدة"- مقاربة تداولية

الأستاذ: عبد الرحمان دحماني- جامعة بسكرة -.......................................................................... 99

* أثر البنيوية والتداولية في توجيه النقد الأدبي.

الأستاذ: حمدي منصور جودي - جامعة بسكرة.................................................................. 121

* تطوُّر دَلالَتَي "الجاريـة" و"الحـجّ" عند ابن فارس.

الأستاذ: عمار قلالة – جامعة بسكرة-.......................................................................................................... 133

* الإحالة الموصولية ودورها في تحقيق الترابط النصي في شعر "سليمان العيسى"...

الأستاذ: مصطفى زمـاش – جامعة بسكرة -......................................................................................... 153

* أسلوب الحوار في سورة مريم

الأستاذة: نزيهة روينة – جامعة بسكرة-............................................................................................................179

* البعد الأسلوبي للبلاغة العربية– قراءة في كتاب "سر الفصاحة" لابن سنان الخفاجي

الأستاذة: نور الهدى حسني – جامعة بسكرة -...........................................................................203

* الافتراض المسبق في ديوان "الكبريت في يدي دويلاتكم من ورق" لنزار قبّان

الأستاذ: مهدي مشتة – جامعة بسكرة- ….............................................................................................229

* تعليمية النص الإنشائي في الدرس اللّغوي الحديث- أوستن أنموذجا.

الأستاذة: إبتسام زريق – جامعة بسكرة -.........................................................................................251