مـخبـرالمسـألـة التربويــة فـي الجــزائر فـي ظل التحديــات الراهنــة « QUEDIA »

جــامعة محمـد خيضـر بسكــرة ص ب 145 ق ر, 7000 بسكــرة ,الجزائــر

lab.quedia@univ-biskra.dz

مهام فرق البحث:

فرقة البحث رقم 01

01. إسهامات السوسيولوجيا في الدراسات التربوية:

- تقديم مجموعة متكاملة من المقاربات والأطر النظرية الخاصة بسوسيولوجية التربية.

- تدريب أعضاء فرقة البحث على استخدام المقاربات المنهجية في مجال البحث والتدريس.

-  معالجة أهم محاور سوسيولوجية التربية: مثل سوسيولوجيا المدرسة وسوسيولوجية المنهاج وسوسيولوجية الصف

- تتم المعالجة من خلال أهم المفاهيم والقضايا، فضلا عن المقاربة المنهجية والتطبيقات العملية.

- سيتم تحليل بنية النظام المدرسي (بكل عناصره) ومكانته في النظام الاجتماعي، وذلك من خلال تفحص أطره النظرية، وتطبيقاته المعرفية والعملية.

- دراسة العملية التعليمة والتربوية داخل المدرسة ضمن سوسيولوجيا المدرسة ( المنهاج التعليمي ،البرامج والكتب المدرسية، الطرائق والوسائل وأساليب التقويم البيداغوجية ).

 

فرقة البحث رقم 02

2 العنف المدرسي بين الأسرة والمدرسة

تحديد مختلف العوامل الاجتماعيّة والنفسيّة المؤدية للعنف المدرسي، وتقديم المزيد من الاسهامات العلميّة التي يمكن أن تؤدّي إلى حل هذه الظاهرة ، من خلال ما يمكن أن تنطوي عليه من حلول ونتائج لحل هذه الظاهرة لا سيما بعد بروز ظاهرة العنف في مؤسساتنا التربوية, وكذا التعرف على أنماط العنف المدرسي، ودور التنشئة الأسرية في ظهور والحد من العنف المدرسي، وتحديد دور المستوى الاقتصادي في العنف المدرسي، وكذا الوضع الاجتماعي والمستوى التعليمي للاسرة، دون إعفال دور جماعة الرفاق والبيئة المدرسيّة في مجال العنف المدرسي,

فرقة البحث رقم 03

3 اقتراح برنامج إعلامي رياضي لتطوير ممارسة النشاط البدني والرياضي المكيف في ولاية بسكرة:

اقتراح برنامج إعلامي رياضي لتطوير ممارسة النشاط البدني والرياضي المكيف في ولاية بسكرة: والوقوف على أسباب ضعف ممارسة النشاط البدني والرياضي المكيف في ولاية بسكرة في المراكز البيداغوجية الخاصة وكذا النوادي الرياضية، وكذا تصميم البرنامج الإعلامي الرياضي و المتمثل في:- أيام إعلامية و تحسيسية وتظاهرات رياضية داخل المراكز الشبه بيداغوجية .                              تنفيذ البرنامج الإعلامي الرياضي المقترح في الميدان، والوقوف على مدى تطور النتائج الميدانية,                                     تنمية الوعي الرياضي وترسيخه في مفهوم النشئ والحث على مزاولة التمارين الرياصية ، والسعي نحو توسيع قاعدة الممارسين للتمارين الرياضية ، وتوفير المناخ الصحي للفرد والأسرة والمجتمع,

فرقة البحث رقم 04

4 الإعلام التربوي وتكنولوجيات التربية والتعليم:

في ضوء التكنولوجية و المعلوماتية أخذ التعليم أبعادا و مستويات جديدة الى حد إلغاء الشكل التقليدي للعمليات التعليمية ، فضلا عن أهداف و استراتيجيات و أساليب الفعلالتعليمي ، لهذا تأسست فرقة البحث الحالية بهدف القاء الضوء على ما حمله ادراج هذه التكنولوجيات في العمل او الفعل التعليمي سلبا او ايجابا ، نظريا و تطبيقيا وفقا لما يمليه الواقع التربوي و التعليمي للجزائر ككيان قد لا يقدر على استيعاب مخلفات ما يصطلح عليه بالغزو التكنولوجي في ضوء تأثيراته على النسق القيمي و الاخلاقي الذي تسعة المنظومة التربوية الجزائرية لتجسيده على ارض الواقع المعاش,

فرقة البحث رقم 05

5 البرامج الإرشادية المدرسية:

السعي نحو بناء برنامج ارشادي مدرسي والتخطيط له وتنفيذه ، انطلاقا من أنّ الطالب هو محور العمليّة الارشاديّة والتعليمية والتربوية، مع التركيز على النتائج المتوقعة من تنفيذ البرنامج  والتركيز على الجانب العملي، وذلك من خلال دراسة الامكانات المتاحة والتي يمكن الافادة منها في المدرسة للمساعدة في عملية تخطيط البرنامج وتنفيذه ومتابعته تقويمه,    انجاز أدلة ارشادية لمساعدة التلاميذ والاساتذة وأولياء الأمور لمواجة مختلف المشكلات التعليمية والسعي نمحو تحقيق أهداف ومشروع المؤسسة التربوية التي تدرس فيها جميع الحقائق المتعلقة بهذه المشكلات، ويبحث عن حلول لها، وذلك بمساعدة المتخصصين، وبالاستفادة من إمكانيات المدرسة والمجتمع، ومن خلال المقابلات الإرشادية التي يتعلم المسترشد فيها أن يتخذ قرارته الشخصية

 

فرقة البحث رقم 06

 

6 التقويم التربوي والمناهج التربوية المدرسية

محاولة الكشف عن جوانب القوّة والضّعف في الكتاب المدرسي، وذلك من خلال وجهة نظر الأساتذة، وكذا الكشف عن مدى ترجمة الكتاب المدرسي للأهداف من مختلف النّواحي العلميّة والسيكولوجية.والتّعرّف عن القيم المتضمّنة في الكتاب المدرسي لمختلف المواد التّعليميّة، ومن ثم الإسهام في تطوير وتحسين محتوى الكتاب المدرسي من خلال التّعديل والحذف أو الإضافة..                         من جهة  أخرى محاولة تقييم المناهج الدّراسيّة من وسائل وأنشطة، وتجسيد صورة واضحة عن الجوانب الايجابيّة والسّلبيّة في هذه المناهج الدّراسيّة، وكذا المساهمة في تقديم منهجيّة للبحث في تقويم هذه المناهج الدّراسيّة.

فرقة البحث رقم 07

7 التكوين المهني في الجزائر (التحديات والصعوبات وآفاق التطوير)

دراسة تطور التكوين المهني في الجزائر مقارنة بالتجارب العالمية.وكذا البحث في استراتيجية قطاع التكوين المهني في الجزائر للمواءمة مع سوق الشغل، انشاء البرامج التكوينية و كيفيات تطبيقها وكذا البحث في الطرق و المقارابات البيداغوجية المطبقة في قطاع التكوين المهني و امحاولة ايجاد السبل لإدماج خريجي التكوين المهني في سوق الشغل

 

 

محاور البحث

 

فرقة البحث رقم 01

  1. 01. إسهامات السوسيولوجيا في الدراسات التربوية

- تقديم مجموعة متكاملة من المقاربات والأطر النظرية الخاصة بسوسيولوجية

- اعتماد منهج التحليل النقدي والتاريخي.

- تدريب فرقة البحث على استخدام المقاربات.

 

فرقة البحث رقم 02

2 العنف المدرسي بين الأسرة والمدرسة

- دراسة توثيقية تهدف إلى الاطلاع وجمع التراث النظري حول الموضوع

- نشر أعمال نظرية في الموضوع إن أمكن في هذه السنة.

- الانطلاق في الدراسة الميدانية التي تشمل تطبيق استبيان واختبارات ومقابلات مع العينة المختارة لإجراء هذه الدراسة

فرقة البحث رقم 03

3 اقتراح برنامج إعلامي رياضي لتطوير ممارسة النشاط البدني والرياضي المكيف في ولاية بسكرة:

- جمع الأدبيات الخاصة بالموضوع.

- تشخيص المشكل ميدانيا.

- والوقوف على أسباب ضعف ممارسة النشاط البدني والرياضي المكيف في ولاية بسكرة في المراكز البيداغوجية الخاصة وكذا النوادي الرياضية

-  تصميم البرنامج الإعلامي الرياضي و المتمثل في:- أيام إعلامية و تحسيسية داخل المراكز الشبه بيداغوجية تظاهرات رياضية.

 

فرقة البحث رقم 04

4 الإعلام التربوي وتكنولوجيات التربية والتعليم:

- جمع الأدبيات الخاصة بالموضوع بقصد إثراء إشكاليات البحث واختيارات المقاربات الملائمة

- نشر أعمال نظرية في الموضوع إن أمكن في هذه السنة.

- إقامة ورشات لتحضير العمل الميداني خصوصا والتطبيقي عموما.

- خرجات علمية، وندوات لجمع البيانات.

 

فرقة البحث رقم 05

5 البرامج الإرشادية المدرسية:

- دراسة ابستيمولوجية للبرامج.

- التأكيد على البرامج التي تقدم المساعدة للمتمدرسين في مراحل دراسية مختلفة، وكذا مرحلة ما قبل التمدرس.

- تصميم وإعداد  وتنفيذ برنامج إرشادي .

فرقة البحث رقم 06

6 التقويم التربوي والمناهج التربوية المدرسية

- تشخيص جوانب القوّة والضعف في المناهج التربوية، والعملية التربوية نظريا.

-  نشر مقالات نظرية بوصفها مقاربات للموضوع.

فرقة البحث رقم 07

7 التكوين المهني في الجزائر (التحديات والصعوبات وآفاق التطوير)

- جمع الأدبيات حول الموضوع،

- دراسة تطور التكوين المهني في الجزائر مقارنة بالتجارب العالمية.

- عقد ورشات للتحكم في المقاربات المتعلقة بالموضوع والتحضير لنشر مقالات نظرية.