Open menu

ASJP

Dspace

dspace

OJS

ojs

Research Gate

rg

SndL

sndl

المتواجدون الآن ...

11 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

عنوان الكتاب: بنية الجملة الطلبية ودلالتها في السور المدنية الجزء الأول PDF

المؤلف: أ.د/ دفة بلقاسم.

حجم الكتاب: 280 ص

منشورات: مخبر أبحاث في اللغة والأدب الجزائري

الطبعة الأولى 2008.

مطبعة دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، عين مليلة- الجزائر.

نبذة عن الكتاب:

تعد فكرة إدماج علم المعاني في الدراسات النحوية من الوسائل المفيدة في وصف الدرس اللغوي وتحليله، فرأيت أنه من الأنجح الإفادة من هذه الرؤية ومحاولة تطبيقها على موضوع" بنية الجملة الطلبية في السور المدنية"، وذلك بتصنيف الجمل الطلبية بحسب وظائفها ومعانيها، وتحديد أنماطها وصوها مفسرا ومحللا.

ويثبت البحث أنّ بعض القراءات لها أثر في تفسير الجملة وبيان معناها، بعضها ليس له أثر في المعنى، وإنّما الاختلاف يعود إلى أمر لغوي نحوي أو صرفي أو غير ذلك، ويثبت كذلك أنّ تعدد القراءات هو ضرب من الإعجاز القرآني، ولذلك لم يستطع عالم واحد أو علماء في عصر واحد الإحاطة به.

وتبين أنّ الزمن في آي الذكر الحكيم زمن سياقي، فالسياق هو المجال المناسب لتحديده، وقد تبين- كذلك- أنّ الزمن خالد، وبخاصة في الجمل التي دلت على أحكام تشريعية.

وقد ارتضى البحث من أنّ اختلاف القراءات وتنوعها أدى إلى سهولة حفظ القرآن وتيسير نقله إلى هذه الأمّة، ومع تنوع الاختلاف لم يتطرق إليه تناقض بل يصدق بعضه بعضا، ويوضح بعضه بعضا.

والله من وراء القصد

نبذة عن المؤلف:

  • الدكتور: بلقاسم بن مسعود دفة، أستاذ علوم اللسان العربي بجامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر.
  • حفظ القرآن الكريم، ودرس بالمعهد الإسلامي بباتنة، فحصل على شهادة الأهلية سنة 1968م، والبكالوريا سنة 1975م، وتخرج مُجازاً في اللغة العربية والأدب العربي( شعبة لغوية) من جامعة باتنة سنة 1986م.
  • نال درجة الماجستير في الآداب واللغة العربية( شعبة لغوية) بتقدير مشرف جداً من جامعة باتنة سنة 1995م، وحصل على دكتوراه دولة في اللغة العربية والدراسات القرآنية بتقدير مشرف جداً من جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة سنة 2001م.
  • رئيس مشروع بحث- التصنيف الميسر لصور الحمل في النحو العربي- ، وعضو في عدة مشاريع ومخابر بحث.
  • له عدّة دراسات وبحوث في اللّسانيات وفي النحو العربي، صدر له كتاب: في النحو العربي، عن دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، عين مليلة، الجزائر سنة 2003م.
  • شارك في عدة ندوات وملتقيات وطنية ودولية.
  • نشر عدة مقلات في المجلات والدوريات والصحف الوطنية والدولية.
مـخبـر أبحاث في اللغة والأدب الجزائري « LLA » جــامعة محمـد خيضـر بسكــرة ص ب 145 ق ر، 07000 بسكــرة، الجزائــر

Please publish modules in offcanvas position.