Open menu

ASJP

Dspace

dspace

OJS

ojs

Research Gate

rg

SndL

sndl

المتواجدون الآن ...

63 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

عنوان الكتاب: الجملة الإنشائية في ديوان محمد العيد آل خليفة PDF

المؤلف: أ.د/ دفة بلقاسم.

حجم الكتاب: 352 ص

منشورات: مخبر أبحاث في اللغة والأدب الجزائري

الطبعة الأولى 2010.

مطبعة دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، عين مليلة- الجزائر.

نبذة عن الكتاب:

محمد العيد آل خليفة، شاعر الحركة الإصلاحية؛ فقد صور مدى تطور الجزائر، ودفع بالشعب الجزائري إلى الأمام في قصائد عدة، فهو كغيره من رِجالات الإصلاح كانوا يغيرون ما بنفس الفرد، وذلك التغيير هو الشرط الجوهري لكل تحول اجتماعي رشيد، فكان صدى لمبادئ وأعمال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

ويعد من الأوائل الذين نذروا أنفسهم للإصلاح تعليما للناشئة، وتوعية للجماهير، وتسخيراً لفنه الرفيع في سبيل الأهداف الوطنية الغالية. ونهض شعره بهذه المهمات النبيلة، فكان نورا للشعب، يضيء جوانب الطريق، وكان نوراً متأججةً يحترق بها المستدمر الفرنسي.

وتتميز الجملة الإنشائية في الديوان بشقيها الطلبي وغير الطلبي بالطُّول، ويعود ذلك لتعدد العطف، وتداخل الجمل، وهي تنهج- غالباً- الترتيب الأصلي في نظامها التركيبي، وإن وقع تقديم أو تأخير لبعض عناصرها، فلغرض دلالي، كالعناية والتأكيد، أما الحذف فاعتمد للإيجاز، أو لمراعاة الوزن.

وتم انتقاء الجمل وترتيبها وانسجامها في نظام وسياق بحسب القواعد النحوية؛ فالاعتناء بتراكيب اللغة سمة خصوصية تتميز بها الجملة الإنشائية لدى محمد العيد الذي نهل من لغة القرآن الكريم المعجزة من حيث اللفظ والمعنى.

نبذة عن المؤلف:

  • الأستاذ الدكتور: بلقاسم بن مسعود دفة، أستاذ التعليم العالي، تخصص علوم اللسان العربي بجامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر.
  • حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، ودرس بالمعهد الإسلامي بباتنة، فحصل على شهادة الأهلية سنة 1968م، والبكالوريا سنة 1975م، وتخرج مُجازاً في اللغة العربية والأدب العربي( شعبة لغوية) من جامعة باتنة سنة 1986م.
  • نال درجة الماجستير في الآداب واللغة العربية( شعبة لغوية) بتقدير مشرف جداً من جامعة باتنة سنة 1995م، وحصل على دكتوراه دولة في اللغة العربية والدراسات القرآنية بتقدير مشرف جداً من جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة سنة 2001م.
  • رئيس مشروع بحث- التصنيف الميسر لصور الحمل في النحو العربي- ، وعضو في عدة مشاريع ومخابر بحث.
  • له عدّة دراسات وبحوث في اللّسانيات وفي النحو العربي، صدر له كتاب: في النحو العربي، عن دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، عين مليلة، الجزائر سنة 2003م، وكتاب: بنية الجملة الطلبية ودلالتها في السور المدنية، سنة 2008م.
  • شارك في عدة ندوات وملتقيات وطنية ودولية.
  • نشر عدة مقلات في المجلات والدوريات والصحف الوطنية والدولية.
مـخبـر أبحاث في اللغة والأدب الجزائري « LLA » جــامعة محمـد خيضـر بسكــرة ص ب 145 ق ر، 07000 بسكــرة، الجزائــر

Please publish modules in offcanvas position.