مـــحاور البحــــــــوث

Axes de Recherche

Equipe 01

عنوان المشروع: إصلاحات الجيل الثاني (الأهداف والمضامين وموقف الخبراء والمعنيين منها)

يهدف البحث إلى تقديم وصف علمي للإصلاحات التربوية للجيل الثاني الجارية، والوقوف على السياق الذي تمت فيه، والعوامل والخلفيات التي بنيت عليها؛ كما يسعى لدراسة الأهداف التي تمخضت عنها، وكيف تم ترجمتها في المنهاج والمقررات المختلفة، فضلا عن ذلك يسعى لتتبع النقاش الدائر حول هذه الإصلاحات بين المؤيدين والمعارضين، ويحاول دراسة ما يقدمه كل طرف من حجج لتأكيد وجهة نظره.

وعليه، يمكن ترجمة أهداف البحث في إصلاحات الجيل الثاني من خلال:

الخلفية الفكرية والأطر المرجع المؤسسة لهذا الإصلاح؛

¨     محاولة التعرف على أهداف ومبادئ الإصلاح، ومدى تطابقها ومحتوى المناهج الدراسية؛

¨     وما هي أوجه القوة، وماهي الإضافات التي جادت بها، وما هي مستجداتها؛

¨     وما هي أوجه النقض التي حاولت تجاوزها، والتي بنت عليها أهدافها واستراتيجيتها؛

¨     محاولة استعراض الانتقادات التي وجهت لأهداف ومضامين هذه المقررات.

¨     استطلاع آراء الخبراء والشركاء، والتعرف على إشكاليات الرؤى السياسية والتربوية للمشروع المجتمعي التربوي؛

¨  محاولة اكتشاف العقبات والتحديات التى يتعرض لها هذا الإصلاح، والبحث عن استراتيجية استشرافية للخروج من أزمة النظام التربوي.

Equipe 02

عنوان المشروع: إشكالية الهوية في المجمع الجزائري

يهدف مشروع البحث إلى الكشف عن ملامح ومنابع الهوية الثقافية العربية والإسلامية وترسيخ محتوياتها أمرا لابد منه؛ للحفاظ على هذه الهوية التي تتمتع بسمات تميزها عن غيرها.

تسهم هذه الدراسة في لفت نظر المعنيين بشئون المجتمع، وتقديم مقترحات لهم؛ لبناء استراتيجية تساعد في تعزيز الهوية الثقافية والحفاظ عليها من خلال:

¨     وضع تصور لدور التربية والتعليم في مواجهة تداعيات التحولات العالمية على الهوية الثقافية.

¨     العمل على تأصيل الهوية الثقافية بما يتفق مع ثقافة المجتمع، بحيث يؤدى ذلك إلى تجاوز التحديات التي تضعف تلك الهوية.

¨     تنمية الوعي بالهوية الثقافية وأهميتها لدي الشباب.

¨     إبراز دور التعليم في تدعيم الهوية الثقافية والحفاظ عليها؛ من خلال تقديم بعض المقترحات والإجراءات حول ذلك.

¨     توجيه أنظار المعنيين بالتربية والتعليم لأهمية دور الثقافة في تنمية الهوية الثقافية وتعميق الانتماء.

¨     تحديد المهام والإجراءات المنوطة بالتعليم في تعزيز الهوية الثقافية

¨     تشخيص أسباب عوامل الخلاف القائم حول الهوية الوطنية.

¨      توفير مادة علمية تساهم في بلورة الهوية الوطنية في المدرسة الجزائرية.

¨     تقديم آليات لتجاوز الخلاف القائم حول الهوية في المجتمع الجزائري.

 

Equipe03

اقتراح برامج استعجالية لتطوير الرياضة المدرسية والرياضة المكيفة في ولاية بسكرة

¨     اقتراح برنامج إعلامي رياضي لتطوير ممارسة النشاط البدني و الرياضي المكيف في ولاية بسكرة

¨     تشخيص المشكل الميداني والوقوف على أسباب ضعف ممارسة النشاط البدني والرياضي المكيف في ولاية بسكرة في المراكز البيداغوجية الخاصة وكذا النوادي الرياضية

¨     تحضير المقالات التي تخدم هذه الموضوعات.

¨     الإشراف على بعض المذكرات طابة الماستر والدكتوراه التي لها علاقة بمغيرات الدراسة المراد القيام بها.

¨     كتابة الفصول النظرية لهذا البحث العلمي.

¨     قمنا بتشكيل أفواج لجمع البيانات للموضوعات

¨     بعد حصر اماكن تواجد افراد هذه الفئة (فئة ذوي الاحتياجات الخاصة)

¨     حددنا مجتمع البحث. (فئة ذوي الاحتياجات الخاصة)

¨     تحديد نسبة الممارسين لهذه الانشطة والتي قدرت بنسبة ضئيلة (حوالي 3 بالمئة) من اجمالي المعاقين على مستوى ولاية بسكرة.

¨     تصميم البرنامج الإعلامي الرياضي والمتمثل في:

¨ أيام إعلامية وتحسيسية داخل المراكز الشبه بيداغوجية

¨ تظاهرات رياضية بالتنسيق مع الرابطة الولائية لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة.

¨ وقد اعتمدنا على في تصميم هذا البرنامج على أماكن تواجد افراد هذه الفئة من اجل محاولة التأثير عليهم وتعديل اتجاهاتهم نحو ممارسة هذه الانشطة وبالتالي زيادة عدد الممارسين.

¨ إجراء ملتقى دولي يهتم بالقياس والتقويم.

 

Equipe 04

عنوان المشروع: مشكلات التكيف في الوسط المدرسي

¨     الكشف عن أكبر مشكلات التكيف في الوسط المدرسي (نفسية/تعليمية/اجتماعية) إحصائيا

¨     الدراسة التشخيصية للمشكلات والوقوف على متغيراتها الأساسية

¨     تصميم وبناء برامج واقتراح استراتيجيات لحل أو تقليل أثار هذه المشكلات

¨     تقديم منتوج بحثي تطبيقي نظري يخص موضوع بحث الفرقة

Equipe 05

عنوان المشروع: البرامج الارشادية وقضايا الصحة النفسية في الوسط المدرسي

¨     تلبية الحاجة الى البرامج الارشادية في الوسط المدرسي.

¨     تقديم الخدمات النفسية والتربوية المباشرة وغير المباشرة للتلاميذ في الوسط المدرسي بهدف تحقيق النمو المعرفي السليم. من خلال اعداد دراسات.

¨     برامج المساعدة للتلاميذ لتجاوز المشكلات السلوكية والنفسية والمدرسية التي يتعرضون لها

¨     ندوات عن كيفية المحافظة على الصحة النفسية للتلميذ.

¨     توجيه موضوعات مذكرات طلبة التخرج في دراسات التدرج وما بعد التدرج في اتجاه التجسيد الجزئي لأهداف مشروع البحث.

¨ عرض النتائج النهائية في شكل مشاركات في ندوات أيام دراسية وملتقيات ونشرها في شكل مقالات وكتب علمية.

Equipe 06

عنوان المشروع: تصميم حقائب تدريبية في مجال التقويم التربوي والتدريس باستراتيجيات التعلم النشط

¨     تحديد الاحتياجات التّدريبيّة للمعلّمين في مجال طرق واستراتيجيات التّدريس والمتمثّلة في(حل المشكلات، الخريطة الذهنية، العصف الذهني، خريطة الشكلV، دورة التعلم، التّعلّم التّعاوني، التعلم باللعب، التقويم المستمر، الاختبارات محكية المرجع، نموذج راش لبناء الاختبارات).

¨     تصميم حقائب تدريبية وموديلات تعليمية في مجال استراتيجيات التدريس الحديثة والتقويم المستمر وبناء الاختبارات محكية المرجع.

¨    تقديم محتوى تدريبي للمعلمين في مجال بناء الاختبارات التحصيلية الموضوعية

مـخبـرالمسـألـة التربويــة فـي الجــزائر فـي ظل التحديــات الراهنــة « QUEDIA » جــامعة محمـد خيضـر بسكــرة ص ب 145 ق ر, 7000 بسكــرة ,الجزائــر

Please publish modules in offcanvas position.