PRFU
Titre du projet |
الآليات التربوية والاجتماعية لمواجهة الانقطاع المدرسي في المدرسة الجزائرية، دراسة ميدانية بمدينة بسكرة |
Acronyme du projet |
|
Intitulé du thème |
|
Intitulé de l’axe |
|
Intitulé du domaine |
علم اجتماع التربية |
Mots-clés |
الانقطاع المدرسي، التجربة المدرسية، آليات تربوية، آليات اجتماعية، الأسرة، المدرسة، الصف. |
Durée estimée du projet |
3 سنوات |
Chef du projet |
نو ر الدين زمام |
Chercheurs impliqués dans le projet |
سماح علية هنية حسني حميدة جرو شكري شرف الدين نور الدين حمر العين |
le partenaire socio-économique du projet |
|
Les objectifs
تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على ظاهرة الانقطاع المدرسي في مدينة بسكرة عبر إبراز أسبابها وتتبع أبعادها؛ ومن ثمّ تناول الآليات الممكنة تربويا واجتماعيا للتصدي لها ومواجهتها، وتقديم المقترحات في هذا الاتجاه.
وقد بلورنا هذه الأهداف في التساؤلات الآتية:
- ما هي العوامل المسببة لظاهرة الانقطاع المدرسي في مدينة بسكرة؟
- ما هي الآليات والأساليب التربوية والاجتماعية الممكنة للحد من تفاقم هذه الظاهرة أو الوقاية منها؟
- ماهي الآليات التربوية الاجتماعية لمواجهة الانقطاع المدرسي في المدرسة الجزائري؟ وكيف يمكن أن تسهم مؤسسات المجتمع المحلي في التقليل من هذه الظاهرة؟
Projets CNEPRU
Responsable du projet |
Intitulé |
Année |
صباح ساعد |
تصميم حقيبة تدريبية في مجال تدريب المعلمين على طرق وإستراتيجيات التدريس |
2016 |
وسيلة بن عامر |
هاجس جريمة اختطاف الأطفال المتمدرسين وانعكاساته دراسة نفسية اجتماعية المجتمع الجزائر |
2016 |